آخر تطورات فيروس جدري القرود في العالم

بعد انتشار فيروس جدري القرود في كذا دولة في العالم في أوروبا زي بريطانيا وأسبانيا والبرتغال تقريبًا ظهر حوالي 40 وظهور حالات في أمريكا، أعلنت وزارة الصحة الفرنسية كمان اكتشاف أول حالة اشتباه في فيروس جدري القرود في منطقة باريس.

وسجلت كندا كمان أخر الأسبوع اللي فات خصوصا يوم الخميس أول حالتين إصابة بجدري القردة وقالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان “أبلغت مقاطعة كيبيك بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القردة لعيّنتَين تلقهم المختبر الوطني للأحياء الدقيقة”.

وقال موقع سكاي نيوز إن منظمة الصحة العالمية توقعت ظهور حالات جدري القردة أكتر وأشارت إنها هتقدم إرشادات وتوصيات أكتر في الأيام الجاية للدول عن إزاي يحدوا من انتشار مرض جدري القرود.

وأفادت مصادر لسكاي نيوز إن منظمة الصحة العالمية هتعقد اجتماع طارئ يوم الجمعة، اجتماعا طارئا عن تفشي مرض جدري القرود بسبب تسجيل أكتر من 100 حالة خارج أفريقيا وهي اللي مستوطن فيها المرض.

وأعلنت اليونان كمان ظهور أول حالة لجدري القرود فيها يوم الأحد 22 مايو 2022 ونفت السعودية ولبنان ظهور أي حالات لجدري القرود، وأعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي المتعلق بفيروس “جدري القردة” المنتشر في عدد كبير من الدول الأوروبية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار إنه مفيش لحد دلوقتي أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بجدري القرود لإنه مابينشرش بسهولة ومابيتنقلش في الهواء لمسافات طويلة، وأكد عبد الغفار أن “الفيروس بينتشر عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وده اللي بيخليه صعب يتحول لجائحة عالمية زي فيروس كورونا”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن “الفيروس مستوطن في غرب ووسط إفريقيا، ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى،ولما بيحصل حالات تفشي المرض بتكون قليلة، ويتم قياسها بأرقام فردية، وجدري القرود معروف لنا، وعندنا خبراء متخصصون في التعامل معه”.

ووضح عبد الغفار إنه من بين الإجراءات التي لازم يتم اتخادها للوقاية من الإصابة بالفيروس، “هو عزل المرضى المصابين عن الآخرين، وتعقيم الايدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، واتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة”.

وأكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية جاهزية القطاع الصحي للتعامل مع جدري القرود عن طريق “الاستعداد الاستباقي للرصد والتقصي المبكر لحالات جدري القرود في الدولة”، وده بعد ظهور تقارير بتأكد اكتشاف حالات في دول كتير في العالم.

وبعد أيام من القلق عاشها العالم بسبب انتشار فيروس جدري القردة في منظمة الصحة العالمية ووكالة الصحة الأوروبية قالت تقارير مطمئنة نسبيًا، وقالت مسؤولة تنفيذية بارزة في منظمة الصحة العالمية يوم الإثنين 23 مايو 2022 إن المنظمة ماعندهاش أي دليل إن فيروس جدري القردة ممكن يتحور وأشارات أن المرض ماتغيرش ومتوطن في غرب ووسط أفريقيا، وقالت كمان إن التحورات أقل عادة مع الفيروس ده، لكن التسلسل الجيني للحالات هيساعد في فهم والتعرف بشكل أحسن على موجة الانتشار الحالية.

وقالت مديرة الوكالة “أندريا أمون” إن “معظم الحالات الحالية كانت عندها أعراض خفيفة واحتمال الانتشار منخفضة جدا بالنسبة للعامة لكن قالت إن احتمال انتشار الفيروس عبر الاتصال الوثيق بين أشخاص ذوي شركاء جنسيين هو اللي مرتفع.

ولحد يوم السبت21 مايو، أعلنت منظمة الصحة العالمية تقارير عن 92 إصابة تم إثباتهم في المختبرات بجدري القردة، و28 حالة مشتبه بها من 12 دولة مختلفة والمرض مش متفشي فيهم بما فيهم دول أوروبية والولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

وآخر رقم تم رصده في بريطانيا كان زيادة الحالات هو 57 حالة بعد رصد 36 حالة جديدة.

Related Articles

Back to top button