بعد تريند “رفعت الميهي”.. مين هو السيناريست والمخرج “رأفت الميهي”؟

اسم صانعة المحتوى “ريهام عياد” تصدر التريند في الكام ساعة الأخيرة وهي بتتكلم في حلقة من حلقات البرنامج بتاعها عن الفنان عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده، وأخطأت في اسم المخرج والسيناريست رأفت الميهي وقالت “رفعت الميهي” وده خلال حديثها عن فيلم “الأفوكاتو” اللي كان قصة وسيناريو وحوار رأفت الميهي.

فا من هو رأفت الميهي؟

اتولد السيناريست والمخرج رأفت الميهي عام 1940 وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وحصل على دبلوم معهد السينما عام 1964.

بدأ مسيرته في الفن كسيناريست وقدم أول أفلامه “جفت الأمطار” عام 1967 وبعدها بـ3 سنين قدم فيلم غروب وشروق واللي كان من بطولة عدد من النجوم زي: سعاد حسيني ورشدي أباظة وصلاح ذو الفقار.

بالإضافة لأفلام تانية كتب لها السيناريو والحوار زي شيء في صدري وغرباء والحب الذي كان وأين عقلي والهارب وفيلم الرصاصة لا تزال في جيبي وعلى من نطلق الرصاص.

وفي سنة 1981 قدم فيلم “عيون لا تنام” واللي كان من إخراجه وتأليفه وبعدها بسنتين قدم فيلم “الأفوكاتو” مع الزعيم عادل إمام.

وسنة 1987 كانت بداية ثلاثية أفلام مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بدأت بفيلم “السادة الرجال” عام 1987 وبعدها فيلم “سمك لبن تمر هندي” عام 1988 وبعدها فيلم “سيداتي آنساتي” عام 1989

وبعدها من عام 1995 لـ 2001 قدم أكتر من فيلم كان آخرهم فيلمين “عشان ربنا يحبك” وفيلم “شرم برم” واللي منجحوش بشكل كبير.

وعام 2009 قدم أول عمل تلفزيوني له وهو مسلسل “وكالة عطية” من إخراجه وتأليفه.

وتوفى عام 2015 عن عمر ناهز 75 عاما بعد تعرضه لوعكة صحية عن مضاعفات إصابته بضعف حاد في عضلة القلب.

Related Articles

Back to top button