تاريخ مواجهات مصر والكاميرون قبل حرب نص نهائي كأس أفريقيا

بعد فوز منتخبنا الوطني على منتخب المغرب 2-1 في دور الثمانية في أمم أبطال أفريقيا اتأهل المنتخب لنص النهائي في البطولة وهيقابل منتخب الكاميرون اللي فاز على غينيا 2-0 وبما إن أغلب المصريين اتحمسوا للبطولة بعد أداء تطور أداء المنتخب في آخر ماتشين خلينا نقولك على تاريخ اللقاءات بين مصر والكاميرون ومين من البلدين كان بيفوز أكتر في المواجهات بينهم:

1- سنة 1984: ودي كانت أول المواجهات بين الفريقين في أمم أفريقيا وكانت البطولة في كوت ديفوار، وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف في دور المجموعات.

2- سنة 1986: اتقابل الفريقين في نهائي أمم إفريقيا وكان على أرض مصر وخد وقتها المنتخب المصري اللقب بعد ضربات الجزاء  بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للماتش بالتعادل السلبي.

3- سنة 1988: فاز منتخب الكاميرون على المنتخب المصري في أمم إفريقيا، بهدف نظيف أحرزه وقتها الأسطورة “روجيه ميلا” في دور المجموعات.

4- سنة 1996: استمرت انتصارات الكاميرون في  المغرب، وده كان في دور المجموعات برضه وكسبت الكاميرون مصر بهدفين مقابل هدف.

5- سنة 2002: الفوز ده كان الفوز التالت على التوالي لمنتخب الكاميرون وكان في دور الثمانية في مالي، وفازت الكاميرون على مصر بهدف نظيف.

6- سنة 2004: فشل الفريقين في تسجيل أي أهداف في الماتش ده اللي كان في تونس في في دور المجموعات وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

7- سنة 2008: في بطولة أمم أفريقيا اللي كانت في مصر لعبوا أول ماتش في دور المجموعات وانتهى الماتش بفوز الفراعنة بنتيجة 4 – 2

8- سنة 2008: في نفس البطولة على أرض مصر سنة 2008 لعب الفريقين في المباراة النهائية ووقتها فاز المصريين بهدف أبو تريكة الشهير بعد “اسست” محمد زيدان في نهاية الشوط التاني في الماتش وفازت مصر ببطولة الأمم الإفريقية باللقب السادس.

9- سنة 2010: في بطولة أمم أفريقيا اللي كانت في أنجولا فاز منتخب مصر على الكاميرون 3-1 في ربع النهائي، وحصد الفراعنة اللقب.

10- سنة 2017: في المواجهة الأخيرة بين المنتخبين كانت في الجابون في المباراة النهائية اللي انتهت وقتها بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف وسجل محمد النني لمصر جون وسجل “نيكولاس نكولو” وفينسنت أبو بكر (هداف البطولة الحالية) للكاميرون.

الجدير بالذكر إن المنتخبين واجهوا بعض في 27 لقاء فاز فيهم المنتخب المصري في 15 مباراة،  واتعادلوا في 6 لقاءات، وفازت الكاميرون في 6 مواجهات.. لكن في بطولة كأس الأمم الإفريقية، واجهوا بعض في 10 مباريات وفاز المنتخب المصري في 4 ماتشات وخسر في 4 ماتشات واتعادلوا في مباراتين.

لكن تعتبر دي المرة الأولى اللي هيتقابل فيها الفريقين في الدور النص نهائي، لكن اتقابلوا في دور  المجموعات في 5 ماتشات وفي الدور ربع نهائي مرتين، وفي 3 نهائيات.

Related Articles

Back to top button