بعد ذكرهم في مسلسل الحشاشين.. اعرف نبذة عن الدولة السلجوقية والعباسية والفاطمية!

دلوقتي بيتعرض مسلسل الحشاشين وبنسمع عن دول بأسماء غريبة  وفي بلاد مختلفة زي الدولة السلجوقية والفاطمية والعباسية.. طب يا ترى إيه قصة الدول دي وبدأ وانتهت امتى وكانت حدودها إيه؟ وهو ده موضوع النهاردة..

في البداية…
بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام.. استكمل الصحابة الدولة الإسلامية اللي أسسها الرسول..  وحكمها بيقوم على مبادئ العدل والمساواة.. وقامت في عهد الخلفاء الراشدين وانتهت بوفاة على ابن ابي طالب.. وتأسست بعدها دولة الخلافة الأموية يد معاوية بن أبي سفيان من سنة (41 هـ -662 م إلى 132 هـ -750 م)  وكان مقرها دمشق.

– دولة الخلافة العباسية:

  • التأسيس: 132 هـ -750 م.. وتأسست على يد عبد الله السفاح بن محمد (أبو العباس السفاح) بعد هزيمة الأمويين
  • حدودها:وامتدت حدود العباسيين لبحر البوسفور، وفتحوا من بعدها إيطاليا.. أمَّا في أفريقيا.. وصلوا للسودان وغانا.. وانتقلوا إلى شمال آسيا، وشرق أوروبا.. واستطاعوا إدخال تركستان في الإسلام.
  • المذهب: اتبعت الدولة المذهب السٌني
  • وسقطت الدولة العباسية عند اقتحام المغول بقيادة هولاكو بغداد عاصمة الخلافة العباسية

No photo description available.

– الدولة السلجوقية:

  • التأسيس: أواخر القرن السادس الميلادي.. على يد قبائل من أصل تركي اسمهم “العٌز” بعد هجرة بحثا عن الحياة السعيدة والثروات.. وبسبب حمايتهم للمسلمين الترك اكتسبوا احترام وثقة الحكام المسلمين… تأسست على يد سلجوق بن دقاق ومن بعده ابنه ميكائيل بن سلجوق ثم أرطغرل
  • العاصمة: أصفهان بإيران وسميت بهذا الاسم على يد قبيلة تركمانية.. وفي القرنين 12 و13 أصبحت قونية وسط الأناضول بتركيا هي المركز والعاصمة والمستقر للدولة السلجوقية وكانت منافسة للعواصم الإسلامية الباقية ومهدًا للحضارة الإسلامية
  • المذهب: اتبعت الدولة المذهب السٌني
  • حدودها: من حدود الصين شرقا إلى البحر المتوسط غربا وضمت أقاليم ما وراء النهر وإيران وآسيا الصغرى والعراق والشام حتى حدود القسطنطينية

والخليفة العباسي استنجد بالسلاجقة لحماية الدولة من النفوذ البويهي الشيعي بالعراق وإيران والنفوذ الفاطمي الشيعي في مصر والشام على بقيادة أرطغرل اللي لقبه الخليفة العباسي بالسلطان ونقش اسمه على العملة بعد انتصاره على أعداء الخلافة العباسية من الشيعة والصليبيين ونصرة المذهب السني..

وسقطت الدولة السلجوقية في العهد التاني ليها بعد انشغال الأمراء باللهو والترف.. وظهور طائفة الحشاشين الشيعية وحاولاتها في تخريب الدولة بالقتل والسلب ونشر الفتنة بين أهلها.. و هذا الضعف أدى إلى هزيمتها من الصليبيين وخسارة أراضيها وانقسام واحدة تلو الأخرى.
دولة السلاجقة - موضوع

– الدولة الفاطمية:

  • التأسيس: حوالي 297 هـ في بلاد المغرب في القيروان بتونس.. وانتشرت في ظل ضعف الدولة العباسية دعوات شيعية منها الدعوة الاسماعيلية اللي بتنكر فكرة الخلافة وبتدي حق خلافة الرسول لعلي بن أبي طالب بدلًا من بقية الصحابة.. وسيطرت على بلاد المغرب على يد عبيد الله المهدي وأسس الدولة الفاطمية على المذهب الشيعي.. واهتم بنشر دعوته وتوسعها في بلاد الشرق وأول بلد بدأ بيها هي مصر وبسبب تدهور وضعها الاقتصادي ساعتها وترحيب أهلها قدر يدخلها ويحكمها.
  • العاصمة: القيروان ثم القاهرة 
  • المذهب: الشيعي
  • حدودها: امتدَّ نطاق الدولة الفاطميَّة على طول ساحل المُتوسط من بلاد المغرب إلى مصر.. ثُمَّ توسَّعوا لجزيرة صقلية والشَّام والحجاز.

وسقطت بسب الصراعات الداخلية بين السنة والشيعة والصراع على السلطة والحروب مع الدولة العباسية

صحيفة أخبار اليوم- حكاية تاريخية.. عصر الدولة الفاطمية واكتمال الفن الإسلامي وبناء جامع الأزهر

Related Articles

Back to top button