شحاتة العرابي.. ورحلة 35 سنة مع إذاعة القرآن الكريم

أعلنت إذاعة القرآن الكريم من القاهرة، عدم الاستغناء عن الإذاعي شحاتة العرابي، رغم بلوغه سن المعاش، وكتبت في بوست على صفحتها الرسمية على فيس بوك: “لقد استجاب الله رب العالمين لدعوات الملايين”.. وده بعد أيام قليلة من توديعه للجمهور ولزمايله ولميكروفون إذاعة القرآن الكريم، بعد ما وصل لسن التقاعد.

وقبل ده كان نشر شحاتة العرابي رسالة للجمهور بعد تفاعلهم مع قرار رحيله عن الإذاعة وقال فيها: “المشاعر النبيلة التي رأيتها على السوشيال ميديا جعلتني أطمئن أن مجهودي لم يضع هباءً، وهذا يجسد حقيقة “هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ”.. لا أطمع في المد بعد بلوغي المعاش لأنه أمر صعب قانونًا معذرةً، لكن أتمنى لو أتيح لي برنامج صغير ولو 5 دقائق يستمر خلاله صوتي مع الجمهور”.

«الآن أترككم» قالها شحاتة العرابي وكان آخر بث له على الهواء على إذاعة القرآن الكريم يوم الخميس اللي فات، بعد رحلة إذاعية استمرت أكثر من 35 سنة.

بدأ شحاتة العرابي رحلته سنة 1986، واستمرت لحد 2023، كان صوته المميز في الإذاعة موجود في كل مكان، في البيوت والقهاوي والمساجد والشوارع. الناس عرفت صوته وحبيته وارتبطت بيه.

شحاتة العرابي وهو في الإعدادية كان بيقرأ كتير في اللغة العربية والشعر، ومن هنا حب اللغة العربية، وعلاقته باللغة خدت بٌعد تاني تماما بعد ما بقى شغله متعلق بأساس اللغة العربية وعلومها.

وفي المرحلة الثانوية، كان بيقدم الإذاعة المدرسية وكان صوته دايما بيشد الطلاب والمدرسين.

وبعد كده اتخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة، واشتغل فترة في التصحيح والمراجعة في مؤسسات صحفية، وبعد كده اشتغل في التصحيح الإذاعي. لحد ما عمه “محمد زكي العرابي” قدم له بنفسه في اختبارات الإذاعة، واشتغل في إذاعة القرآن الكريم، عشان يبقى صوت من أكتر الأصوات المميزة والمحبوبة في الإذاعة.

 بدأ شحاتة رحلته الإذاعية بمشاركته في برامج بيقدمها مع مذيعين تانيين، أولها كان «مجلة الفكر الإسلامي»؛ كان بيقرأ افتتاحية العدد، وبيرد على أصدقاء العدد، وبيجهز مواد ليها. وبعد كده برنامج «مع الكتابات الإسلامية في صحافة اليوم». وبرامج تانية زي «الموسوعة الإسلامية، ونساء مؤمنات، الرسول زوجا وأبا، وبستان الأسرة».

وبعد كده استقل شحاتة العرابي ببرامج مميزة، كانت بدايتها برنامج «الإدارة في الإسلام، وأخلاقيات العمل في الإسلام»، ومع الوقت بقى يشارك في 5 برامج في السنة الواحدة، برنامجين منهم فضل يقدمهم لمدة 25 سنة؛ برنامج «مواقف إسلامية» وبرنامج «قطوف من حدائق الإيمان».

بعد 35 سنة في إذاعة القرآن الكريم، وصل شحاتة العرابي لسن المعاش، ودّع زمايله وجمهوره وميكروفونه، اتقابل ده بمحبة ودعوات ومطالبات من الجمهور إنه يكمل، فأعلنت إذاعة القرآن الكريم عدم الاستغناء عن الإذاعي المميز، وكتب شحاتة على صفحته على فيس بوك: “سعدتُ بمكالمة من رئيس الهيئة الوطنية للإعلام ووعدني بعدم الإستغناء عن صوتي في إذاعة القرآن الكريم ولو من خلال برنامج يسعد مستمعي إذاعة القرآن الكريم ولكن استمروا في دعواتكم حتي يتحقق لكم ماترجون”.

Related Articles

Back to top button