مصر تستعد لاستضافة قمة المناخ “COP 27” في شرم الشيخ في 2022

بعد ما أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على أهمية حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الدورة الـ 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغيير المناخ COP 26، مصر بدأت تستعد لاستضافة قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ المقبل (COP 27) في شرم الشيخ في 2022

وفيه صحف وتقارير دولية كتير سلطت الضوء على مجهودات مصر في أزمة المناخ والقبول الدولي لاستضافتها لمؤتمر “COP 27” السنة اللي جاية

وتوقع موقع CNN نجاح مصر في استضافة قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في 2022 والإمارات اللي هتستضيف القمة في 2023.

وقال موقع CNN إنه تم الإعلان عن اختيار مصر والإمارات على هامش القمة المناخية المنعقدة حاليًا في “جلاسكو باسكتلندا”، وأشار لتصريحات وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، خلال كلمتها في مؤتمر جلاسكو، واللي أكدت فيها إن مصر هتبدأ في أقرب وقت التنسيق لضمان الانتقال السلس لعملية التفاوض ومسار المبادرات والتعهدات الموازية.

واحتلت مصر المركز 21 عالميًا و18 على مستوى الدول المصنفة والتاني قاريا وعربيا في مؤشرات أداء التغير المناخي، لـ 2022، متقدمة على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وإسبانيا واليابان والمكسيك، وده بالتزامن مع استعدادها لاستضافة قمة COP 2022.

مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) اللي بينظر في أداء حوالي 60 دولة مسؤولة عن أكتر من 90% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في كل دول العالم، أظهر إن مصر حصلت على 59.83 نقطة، بفرق حوالي 3 نقط عن السنة اللس فاتت، وبتواصل التقدم بين دول العالم مع خطتها الجديدة لمواجهة آثار التغيرات المناخية، والسنة دي بترتفع مركز في التصنيف الشامل.

وسلط المؤشر الدولي الضوء على إنجازات مصر مؤخرًا زي تقليل انبعاثاتها من الكربون، وتمويل الاستثمارات الخضرا، وتشجيع المواطنين على حماية المناخ، واستبدال إحلال المركبات، ومبادرات كتير قامت بيها الحكومة في آخر فترة.

ووضحت “سكاي نيوز عربية” في تقري إن مشاركة مصر في قمة “جلاسكو” كان ليها بأهمية كبيرة، بعد الإعلان رسميًا عن اختيارها كمرشحة لاستضافة القمة الـ27 في 2022 ممثلة لقارة أفريقيا، مشيرة إن الحكومة المصرية بتحاول الوصول في سنة 2021/2022 لـ 691 مشروع أخضر، وإن تكون 30 % من المشروعات خضراء مع بداية سنة 2024.

وقالت كمان إن مصر صاحبة تجربة رائدة في الاقتصاد الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة، وأكدت إن اختيار مصر لاستضافة مؤتمر المناخ 2022 بيعكس الثقة في مصر نقلاً عن خبراء مختصين.

وقالت صحيفة الخليج الإماراتية وفي تقرير عن نجاح مصر والإمارات في استضافة قمة 2022 وقمة 2023 وذكرت إن الدكتور أحمد محمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قال إن القاهرة بتدعم جهود الإمارات في مجال التغير المناخي ده غير دعم طلب استضافة الإمارات للمؤتمر «COP28»

وقال كمان إن  الإمارات أعلنت برضه دعمها لملف استضافة مصر لمؤتمر” COP 27″ وده بيعكس قوة العلاقات بين البلدين وتنظيم الحدثين في عامين متتاليين بيعكس رسالة واضحة لتحقيق أهداف البلدين في مجال التغير المناخي.

Related Articles

Back to top button